.أساسيات إدارة الجودة الشاملة في القطاع الحكومي
- محتوى التدريب: التعريف بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة، أدواتها، وكيفية تطبيقها في المؤسسات الحكومية.
- المحاور:
- مبادئ الجودة الشاملة (TQM).
- علاقة الجودة بالتميز المؤسسي.
- الأدوات الحديثة في تحسين العمليات.
- دور القيادة والإدارة العليا في تطبيق الجودة.
- تطبيقات من حكومة الإمارات في الجودة.
- الأهداف:
- رفع الوعي بمفهوم الجودة الشاملة.
- تمكين المشاركين من تطبيق مبادئ الجودة في بيئة العمل.
- تعزيز ثقافة التحسين المستمر داخل المؤسسة.
- ربط الجودة برؤية وأهداف الإمارات الحكومية.
- المخرجات:
- موظفون يفهمون أسس الجودة.
- تطبيقات عملية في تحسين الإجراءات.
- خطط لتحسين الأداء المؤسسي.
- تعزيز كفاءة الخدمات الحكومية.
2. التميز المؤسسي وفق نموذج التميز الأوروبي (EFQM)
- محتوى التدريب: يُركز على التعريف بالنموذج الأوروبي للتميز وتطبيقه في بيئة العمل الحكومية.
- المحاور:
- مدخل إلى التميز المؤسسي.
- معايير نموذج EFQM التسعة.
- تقييم النضج المؤسسي.
- أدوات التقييم الذاتي.
- خارطة طريق لتحقيق التميز.
- الأهداف:
- تمكين المشاركين من فهم نموذج
- تدريبهم على تطبيق أدوات التقييم الذاتي.
- بناء ثقافة التميز المستدام.
- تعزيز التنافسية بين المؤسسات الإماراتية.
- المخرجات:
- فريق قادر على التقييم الذاتي وفق
- خطط عمل مؤسسية للتميز.
- تقارير تقييم واضحة.
- تحسينات ملموسة في الأداء المؤسسي.
3. الابتكار المؤسسي كمدخل للتميز الحكومي
- محتوى التدريب: يركز على دور الابتكار في تحقيق التميز وتطوير الخدمات الحكومية.
- المحاور:
- مفهوم الابتكار المؤسسي.
- علاقة الابتكار بالجودة والتميز.
- استراتيجيات الابتكار في الخدمات الحكومية.
- أدوات إدارة الأفكار والابتكار.
- أمثلة تطبيقية من “الإمارات تبتكر”.
- الأهداف:
- تعزيز ثقافة الابتكار بين الموظفين.
- ربط الابتكار بتحسين جودة الخدمات.
- إكساب المشاركين أدوات لتطوير حلول مبتكرة.
- دعم توجه الإمارات في أن تكون عاصمة عالمية للابتكار.
- المخرجات:
- مشاريع ابتكار قابلة للتنفيذ.
- موظفون قادرون على إدارة الأفكار.
- خطط لتطوير خدمات حكومية مبتكرة.
- زيادة رضا المتعاملين.
4.إدارة العمليات وتحسين الأداء المؤسسي
- محتوى التدريب: يتناول أدوات وأساليب تحسين العمليات لتحقيق التميز المؤسسي.
- المحاور:
- مفهوم العمليات في المؤسسات.
- خرائط التدفق وتحليل الإجراءات.
- أدوات التحسين المستمر
- مؤشرات قياس الأداء.
- حالات عملية من بيئة الإمارات.
- الأهداف:
- تدريب المشاركين على تحليل وتحسين العمليات.
- تعزيز كفاءة استخدام الموارد.
- تطوير مؤشرات لقياس الأداء المؤسسي.
- رفع مستوى الخدمات الحكومية.
- المخرجات:
- خرائط تدفق واضحة للعمليات.
- مؤشرات أداء قابلة للقياس.
- تحسينات عملية في الإجراءات.
- زيادة فعالية المؤسسة.
5.إدارة المخاطر في إطار الجودة والتميز
- محتوى التدريب: يُركز على كيفية دمج إدارة المخاطر في نظام الجودة الشاملة.
- المحاور:
- مفهوم وأهمية إدارة المخاطر.
- علاقة المخاطر بالجودة.
- أدوات تقييم وتحليل المخاطر.
- خطط استمرارية الأعمال.
- تطبيقات عملية في مؤسسات حكومية.
- الأهداف:
- رفع الوعي بالمخاطر وتأثيرها على الجودة.
- تمكين المشاركين من وضع خطط لإدارة المخاطر.
- ضمان استمرارية الأعمال.
- تقليل احتمالية حدوث أزمات مؤسسية.
- المخرجات:
- سجلات للمخاطر المؤسسية.
- خطط استجابة واستمرارية الأعمال.
- مؤسسات أكثر مرونة واستعدادًا.
- تحسين ثقة المتعاملين.
6. الجودة في تقديم الخدمات الحكومية
- محتوى التدريب: يركز على تحسين جودة الخدمات الحكومية لتلبية توقعات المتعاملين.
- المحاور:
- مفهوم الخدمة الحكومية المتميزة.
- معايير جودة الخدمات.
- أدوات قياس رضا المتعاملين.
- التحول الرقمي وجودة الخدمات.
- تجارب ناجحة من حكومة الإمارات الذكية.
- الأهداف:
- تحسين تجربة المتعامل.
- رفع مستوى رضا الجمهور.
- تمكين الموظفين من تطبيق معايير الخدمة المتميزة.
- دعم التوجهات الوطنية في التحول الرقمي.
- المخرجات:
- خطط تحسين تجربة المتعامل.
- أدوات لقياس ومتابعة الرضا.
- خدمات حكومية أكثر جودة.
- تعزيز ثقة المتعاملين بالمؤسسات.
7. ثقافة الجودة والتميز في بيئة العمل
- محتوى التدريب: برنامج يعزز القيم والسلوكيات الداعمة للجودة داخل المؤسسة.
- المحاور:
- مفهوم الثقافة المؤسسية.
- دور الموظف في نشر ثقافة الجودة.
- أدوات تحفيز الموظفين.
- القيادة ودعم ثقافة التميز.
- أمثلة من بيئة العمل الإماراتية.
- الأهداف:
- تعزيز القيم الإيجابية الداعمة للجودة.
- رفع الوعي بأهمية دور الفرد في التحسين.
- تمكين الموظفين ليكونوا سفراء للجودة.
- تعزيز بيئة عمل منتجة ومتميزة.
- المخرجات:
- موظفون لديهم وعي أكبر بالجودة.
- بيئة عمل داعمة للتميز.
- برامج تحفيز داخلية.
- مؤسسات حكومية أكثر استدامة.
8. إدارة الجودة في المشاريع الحكومية
- محتوى التدريب: برنامج متخصص في تطبيق معايير الجودة في إدارة المشاريع.
- المحاور:
- أساسيات إدارة المشاريع.
- الجودة في دورة حياة المشروع.
- معايير PMBOK وISO الخاصة بالجودة.
- أدوات ضبط الجودة وضمانها.
- حالات عملية من مشاريع الإمارات.
- الأهداف:
- رفع مهارات الموظفين في تطبيق الجودة بالمشاريع.
- ضمان تسليم المشاريع بجودة عالية.
- تقليل التكاليف الناتجة عن الأخطاء.
- تعزيز التنافسية في المشاريع الحكومية.
- المخرجات:
- خطط جودة للمشاريع الحكومية.
- أدوات مراقبة الجودة في المشاريع.
- موظفون قادرون على تطبيق الجودة بفاعلية.
- تحسين كفاءة المشاريع الوطنية.
9. الابتكار في قياس الأداء والجودة المؤسسية
- محتوى التدريب: يركز على تطوير أدوات مبتكرة لقياس الأداء وجودة العمل.
- المحاور:
- مفهوم قياس الأداء المؤسسي.
- مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).
- نظم قياس الأداء المتوازن (BSC).
- أدوات ذكية لقياس الجودة.
- تطبيقات من حكومة الإمارات الذكية.
- الأهداف:
- تعزيز قدرات المشاركين على تصميم مؤشرات أداء فعالة.
- دمج أدوات ذكية لقياس الأداء والجودة.
- ربط النتائج بتحقيق الأهداف الاستراتيجية.
- دعم الشفافية والمساءلة المؤسسية.
- المخرجات:
- مؤشرات أداء دقيقة.
- تقارير ذكية لقياس الجودة.
- خطط تطوير مبنية على نتائج الأداء.
- مؤسسات أكثر كفاءة وابتكارًا.
10. التميز القيادي ودوره في تعزيز الجودة المؤسسية
- محتوى التدريب: برنامج يوضح أهمية القيادة في نشر ثقافة الجودة والتميز.
- المحاور:
- مفهوم القيادة في الجودة.
- دور القائد في تعزيز ثقافة التميز.
- مهارات القيادة التحويلية.
- تمكين الموظفين وتحفيزهم.
- دراسات حالة من قيادات الإمارات.
- الأهداف:
- تطوير مهارات القيادة في مجال الجودة.
- رفع قدرة القادة على بناء فرق عمل متميزة.
- تعزيز دور القيادة في دعم الابتكار والتحسين.
- بناء قادة مؤثرين في مجال الجودة المؤسسية.
- المخرجات:
- قادة لديهم رؤية واضحة للجودة.
- فرق عمل أكثر تحفيزًا والتزامًا.
- مبادرات قيادية داعمة للتميز.
- استدامة ثقافة الجودة في المؤسسات
بالنسبة لتنفيذ برامج التدريب، يسمح مركز "بي برو" بإمكانية تغيير التواريخ والأماكن والمحتوى، ويتيح أيضًا تقديم دورات تعليمية افتراضية متزامنة مع التواجد الشخصي في نفس الوقت، بهدف تحقيق تجربة تعليمية مميزة.
ملحوظة: لن يتم عقد جميع الدورات المعلنة على موقعنا دون موافقة خاصة من هيئة دبي للمعرفة.
ملحوظة: عند التسجيل يُطلب اختيار اسم التدريب لذا ينصح بتذكر اسم التدريب.