1. استشراف المستقبل وصناعة القرار الاستراتيجي
  • المحتوى: مدخل إلى مفهوم استشراف المستقبل وأدواته في دعم صناع القرار.
  • المحاور:
  • منهجيات التنبؤ بالمتغيرات المستقبلية.
  • دور البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.
  • تطبيقات استشراف المستقبل في الحكومة.
  • الأهداف:
  • تمكين المشاركين من فهم منهجيات الاستشراف.
  • دعم صنع القرار المبني على الأدلة.
  • ربط الاستشراف برؤية الإمارات 2071.
  • المخرجات:
  • القدرة على استخدام أدوات تحليل المستقبل.
  • إعداد تقارير استشرافية.
  • صياغة سيناريوهات بديلة للسياسات.
  1. الابتكار الحكومي وتصميم الخدمات المستقبلية
  • المحتوى: تطوير الخدمات الحكومية باستخدام منهجيات الابتكار.
  • المحاور:
  • مفهوم الابتكار الحكومي.
  • منهجيات التفكير التصميمي.
  • تجارب الإمارات الرائدة.
  • الأهداف:
  • تحسين كفاءة وجودة الخدمات الحكومية.
  • نشر ثقافة الابتكار في المؤسسات.
  • رفع جاهزية الموظفين للمستقبل.
  • المخرجات:
  • نماذج أولية لخدمات مبتكرة.
  • خارطة طريق لتطوير خدمة حالية.
  • أدوات عملية لتطبيق الابتكار المؤسسي.

 

  1. 3. التفكير التصميمي لحل التحديات المستقبلية
  • المحتوى: منهجية التفكير التصميمي في معالجة مشكلات معقدة.
  • المحاور:
  • خطوات التفكير التصميمي (فهم – ابتكار – اختبار).
  • أدوات توليد الأفكار.
  • تطبيقات عملية على قضايا محلية.
  • الأهداف:
  • تعزيز التفكير الإبداعي.
  • اكتساب أدوات عملية للتجريب والتطوير.
  • تحفيز بيئة عمل قائمة على الحلول.
  • المخرجات:
  • حلول عملية لتحديات محددة.
  • نماذج أفكار مبتكرة قابلة للتطوير.
  • دليل مبسط للتفكير التصميمي.
  1. الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في استشراف المستقبل
  • المحتوى: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل المستقبل.
  • المحاور:
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي.
  • تطبيقاته في الحكومة والاقتصاد.
  • تحديات الذكاء الاصطناعي الأخلاقية.
  • الأهداف:
  • فهم دور الذكاء الاصطناعي في الاستشراف.
  • تعزيز قدرات الموظفين في تحليل البيانات.
  • دعم اتخاذ القرار عبر الأدوات الذكية.
  • المخرجات:
  • خطط استخدام AI في بيئة العمل.
  • تقارير تحليلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • استراتيجيات لتبني الذكاء الاصطناعي.

 

 

 

  1. 5. الابتكار الاجتماعي لحلول مستدامة
  • المحتوى: ابتكار حلول للمجتمع لتعزيز الرفاهية.
  • المحاور:
  • تعريف الابتكار الاجتماعي.
  • أدوات تشخيص القضايا الاجتماعية.
  • تجارب الإمارات في المسؤولية المجتمعية.
  • الأهداف:
  • تطوير مبادرات مجتمعية مبتكرة.
  • دعم أهداف التنمية المستدامة.
  • إشراك المجتمع في الابتكار.
  • المخرجات:
  • أفكار لمبادرات اجتماعية.
  • خطط عمل قابلة للتنفيذ.
  • نماذج شراكات مع القطاع الخاص.
  1. إدارة التغيير والابتكار المؤسسي
  • المحتوى: بناء ثقافة مؤسسية داعمة للتغيير.
  • المحاور:
  • استراتيجيات التغيير التنظيمي.
  • الابتكار كأداة للتطوير.
  • مقاومة التغيير وطرق معالجتها.
  • الأهداف:
  • رفع مرونة المؤسسات.
  • قيادة التغيير بفعالية.
  • نشر الابتكار في بيئة العمل.
  • المخرجات:
  • خطة لإدارة التغيير.
  • أدوات متابعة مقاومة التغيير.
  • ممارسات لتبني الابتكار المؤسسي.

 

 

 

  1. 7. مدن المستقبل الذكية والمستدامة
  • المحتوى: تخطيط وتصميم المدن الذكية.
  • المحاور:
  • مفاهيم المدن الذكية.
  • البنية التحتية الرقمية.
  • تجارب دبي وأبوظبي.
  • الأهداف:
  • تعزيز فهم تقنيات المدن الذكية.
  • ربط الابتكار بالتخطيط الحضري.
  • دعم رؤية الإمارات للاستدامة.
  • المخرجات:
  • خطط أولية لتطوير مدينة ذكية.
  • نماذج حلول لتحديات حضرية.
  • رؤية مستقبلية للمدن المستدامة.
  1. استراتيجيات الابتكار في القطاع الحكومي
  • المحتوى: صياغة وتطبيق استراتيجيات ابتكار حكومية.
  • المحاور:
  • دورة حياة الابتكار.
  • أدوات تقييم الابتكار.
  • مواءمة الاستراتيجيات مع الأجندة الوطنية.
  • الأهداف:
  • صياغة استراتيجيات ابتكار فعّالة.
  • ضمان استدامة الابتكار في المؤسسات.
  • تطوير القدرات المؤسسية.
  • المخرجات:
  • استراتيجية ابتكار مؤسسية.
  • خطة تطبيق عملية.
  • أدوات قياس أداء الابتكار.

 

 

 

  1. 9. مستقبل الاقتصاد الرقمي والابتكار
  • المحتوى: الاتجاهات المستقبلية في الاقتصاد الرقمي.
  • المحاور:
  • العملات الرقمية.
  • التجارة الإلكترونية.
  • الاقتصاد التشاركي.
  • الأهداف:
  • فهم التحولات الاقتصادية العالمية.
  • تعزيز الجاهزية الرقمية.
  • استثمار فرص الاقتصاد الجديد.
  • المخرجات:
  • خطط عمل في الاقتصاد الرقمي.
  • دراسات حالة حول التحولات الاقتصادية.
  • توصيات لمشاريع رقمية مبتكرة.

.10الابتكار في التعليم المستقبلي

  • المحتوى: تطوير التعليم باستخدام أدوات الابتكار.
  • المحاور:
  • التعليم الذكي والافتراضي.
  • دور الذكاء الاصطناعي في التعليم.
  • المناهج المستقبلية.
  • الأهداف:
  • تحديث أساليب التعليم.
  • تعزيز دور التكنولوجيا في التعليم.
  • إعداد أجيال مواكبة للمستقبل.
  • المخرجات:
  • نماذج لمناهج تعليمية مبتكرة.
  • خطط لتطبيق التعليم الذكي.
  • أدوات تقييم حديثة للتعلم

بالنسبة لتنفيذ برامج التدريب، يسمح مركز "بي برو" بإمكانية تغيير التواريخ والأماكن والمحتوى، ويتيح أيضًا تقديم دورات تعليمية افتراضية متزامنة مع التواجد الشخصي في نفس الوقت، بهدف تحقيق تجربة تعليمية مميزة.

ملحوظة: لن يتم عقد جميع الدورات المعلنة على موقعنا دون موافقة خاصة من هيئة دبي للمعرفة.

ملحوظة: عند التسجيل يُطلب اختيار اسم التدريب لذا ينصح بتذكر اسم التدريب.

الابتكار وتصميم المستقبل

الابتكار وتصميم المستقبل

انشر تعليقاً

Your email address will not be published.